لاتحزن..........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لاتحزن..........

مُساهمة  رحاب الفاضل في الأربعاء سبتمبر 12, 2007 10:00 am

لا تحزن... وابتسم للحياة


في بعض الأحيان أجلس مع نفسي وأهمهم معها بصوت خافت فيخط قلمي بعض ما أهمهم به في سطور موجزة ,فأحب أن أعرض عليكم بعض منها عسي ولعل أن تجدوا فيها ولو القليل من الفائدة . وهذه دعوة مني لكم ليقف كل منا وقفه ولو للحظات يحدث فيها نفسه ليجد مواطن الخلل فيها وذلك لأن الإنسان اصدق ما يكون مع نفسه وهو بطبيعته يكون لديه بعض الأمور التي لا يحب أن يطلع عليها شخص آخر مهما كانت درجة قربه منه, وفي الوقت ذاته لايمكن ترك هذه الأمور بدون مراجعه. اذآ لا بد للإنسان أن يراجع نفسه من حين لآخر.

جلست يوماً إلى نفسي مهمومة تواجهني بعض المشاكل فقلت في نفسي...
متي تأتي السعادة ؟ متي يأتي الأمن والطمأنينه ؟ لقد تأخروا كثيراً .. لقد طال الانتظار
أي نعم , كل شئ بإذن الله وما شاءه الله كان ومالم يشأه لم يكن ولكن .. يظل الإنسان هو الإنسان , مهما بلغ من درجات القوة والأيمان فإن الضعف صفة من صفاته وتظل النفس تهجع بين أمل تلوح بوادره تارتاً يدفعها الإيمان واعداً بأن غداً هو الأفضل..غداً هو الأحسن وتارتاً أخري يحل بالنفس ما يحل ويتملكها الضعف فتغشي بوادر الأمل سحابة من الغمام تطوي معها كل شئ, فيحل اليأس محل الأمل وهنا تبدأ المشكلة والتي بها يفقد الإنسان العمود الفقري لحياته ألا وهو الهدف منها وبالتالي تندثر كل معالم الحياة لديه وتنمحي كل الخطوط التي تحدها والتي تصنع للإنسان طريقاً يسلكه ليصل به إلي الهدف,
فيقع في تيه الظلام يقاسى الضياع تحتضنه الآلام, يلتف حوله الحزن ليشاركه أيامه, حينها يكون الإنسان قد خسر الحياة بالرغم من أنه عائش فيها, ويالها من خسارة !!
لذا يجب علي الإنسان المؤمن الكيس الفطن أن يقابل ما يواجهه في هذه الحياة من مشاكل ومصائب بقوة وثبات ليخرج منها أقوي مما كان عليه, فالمصائب هي مراهم للبصائر وقوة للقلب.
ويتحقق هذا بأن يرجع الإنسان بعقله قليلاً ويخلُص به إلي أن ما يصيبه في هذه الحياة إنما هو أحد أمرين:-
- إما أنه ابتلاء من الله سبحانه وتعالي فإن الله إذا أحب عبداً إبتلاه , وفي هذه الحالة علينا بالصبر ولا شئ سوي الصبر ليكون الجزاء ( إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب) فمن لم يصبر إختياراً فسوف يصبر إضطراراً لأنه لا مرد لقضاء الله .
- أو أنه عقاب من الله سبحانه وتعالي علي جريرة أرتكبها الإنسان فيريد الله أن يعاقبه بها في الحياة الدنيا ليقيه عذاب الآخرة , وهذا من رحمة الله بنا لأن عذاب الآخرة أشد وأنكي وفي هذه الحالة يجب علي الإنسان أن يراجع نفسه ويتوب إلي الله تعالي ليتوب الله عليه.
وفي كلا الحالتين علينا أن نصبر صبر واثق بالفرج عالم بحسن المصير طالب للأجر راغب في تكفير السيئات , علينا أن نصبر مهما إدلهَمت الخطوب وأظلمت أمامنا الدروب , فإن النصر مع الصبر وإن الفرج مع الكرب وإن مع العسر يسراً .
أيضاً علينا بالدعاء فإنه من أسباب رفع البلاء :
اللهم أجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ,اللهم أجعل مكان اللوعة سلوه وجزاء الحزن سرورا وجزاء الخوف أمنا , اللهم أبرد لاعج القلب بثلج اليقين وأطفئ جمر الأرواح بماء الإيمان, اللهم إذ هب عنا الحزن وأذل عنا الهم وأطرد من نفوسنا القلق أنت ولينا نعم المولي ونعم النصير .

رحاب الفاضل

عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 12/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لاتحزن..........

مُساهمة  العيكودى في الخميس سبتمبر 13, 2007 12:19 pm

امين يا رب العالمين
حقيقة الواحد يقلبو التعبير يارحاب عشان يرد ليك . في زمن تتعدم فيه من تفكر أو يفكر كدة . انا ماداير اشكرك ولا داير قول عنك في شخصك اي حاجة .لكن انت نادرة في زمن البهدلة ونتمني الزيك يكتروا عشان يرجع لينا ان الحياة لسة بي خيرها . ورمضان كريم وكل سنة وانت طيبة وتصوموا وتفطروا علي خير .
avatar
العيكودى
البرونزية
البرونزية

عدد الرسائل : 30
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لاتحزن..........

مُساهمة  محمد الجميعابي في الخميس سبتمبر 13, 2007 2:53 pm

بارك الله فيك اختي رحاب و على قول العيكودي انت الافضل ربنا يحفظك و يخليك و يديك العافية و الى الامام و المزيد من المشاركات

_________________
Change Your Life ... Get Seven
avatar
محمد الجميعابي
الرتبة الذهبية
الرتبة الذهبية

عدد الرسائل : 300
العنوان : الكاملين مربع 5 حي المعمورة
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.adobe.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لاتحزن..........

مُساهمة  باسطه في الخميس سبتمبر 13, 2007 10:37 pm

لاتحزن وإبتسم للحياة
مفردتان بسيطتان تحملان معاني عميقة
لنسعد ونبتسم يجب أن لانحزن ولكي نتجنب الحزن يجب أن نبتسم ونسعد
ماهو الحزن؟ وكيف تكون الإبتسامة ومتى تكون؟
الحزن أهو قرن للحواجب وإكتئاب ووحدة ؟
أهو إنعدام الذات في عالم المجهول؟
الإبتسامة أهي مجرد بسمة تليها قهقهة؟
الإبتسامة أهي شعور بالسعادة وبشاشة الوجه؟
الحزن نحن من نصنعه ونحن من نربيه ليكبر في دواخلنا ويبدأ لينهش من جمال ونضرة البشاشة التي تتمتع بها وجوهنا في لحظة إبتسامة , إذن فلماذا نستقبله ونجعل من قلوبنا بيئة صالحة ليعيش ويتكاثر فيها هذا الداء لماذا لانضحك للحياة حتى تضحك لنا لماذا لانبادر بالإبتسامة حتى تبتسم لنا .
لايسعني إلى أن أقول للأخت رحاب ولجميع الزملاء كونوا سعداء أينما أنتم فليلهمكم الله البسمة على الدوام ويبعد الحزن من قلوبكم.
إيه الدنيا غير لمة في لحظة فرح أو ساعة حزن
وتقبلوا فائق الود والتقدير
avatar
باسطه
الرتبة الذهبية
الرتبة الذهبية

عدد الرسائل : 218
العمر : 33
العنوان : مدني - حي مايو ونص
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quest.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى