الحمة النزفية والأضحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحمة النزفية والأضحية

مُساهمة  طارق في الإثنين ديسمبر 17, 2007 11:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :
الأخوة والأخوات أعضاء المنتدي سلام الله عليكم ورحمة منه وبركات وكل عام وأنتم بخير وأعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات . أسأل الله تعالي في هذه الأيام المباركات التوفيق للجميع وأن يعطي كل منا مايريد ويأمل .وسلامي لكل الأخوة داخل الجزيرة وخارجها وداخل السودان وخارجه وأن يجمعنا الله بهم في أوقات خير وفرح .
اطل علينا عيد الأضحي المبارك والناس في هلع مما أصابنا وبهائمنا من هذا المرض اللعين ( الحمي النزفية ) وكيفية الأضاحي في هذا العالم ، انقل لكم هذه الفتوي من الدكتور عبدالحي يوسف بشان الأضحية:
طالب الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف- أبرز علماء السودان المعاصرين – طالب من ينوي الأضحية هذا العام بأن يعمل بالظاهر وألا يأخذ بالشك في شأن البهائم بعد ظهور الحمى النزفية في البلاد.
وبرر الشيخ عبد الحي ذلك بأن التعرف على البهيمة المصابة سهل وميسور، يستطيعه كل أحد.
وأفاد الشيخ عبد الحي يوسف "أن الشريعة نهت عن الأضحية بالبهيمة المعيبة" و أوضح الواجب أن تكون الأضحية من خير بهيمة الأنعام، وذكر الشيخ عبد الحي أنه سأل الدكتور عبد الحفيظ نمرعميد كلية الطب البيطري في جامعة الخرطوم عن حقيقة مرض الحمى النزفية وإمكانية التعرف عليه، فأجابه د. نمر " إن البهيمة المصابة بهذا المرض تظهر عليها علامات واضحة ومن ذلك حصول إجهاض للحُمّل من البهائم وكذلك مخاط في المنخرين وحمى واصفرار في العيون واسهال وهزال عام، وتظهر هذه الأعراض كلها او بعضها بحسب أطوار المرض".
وتابع الشيخ عبد الحي قوله"وعليه فإن تبين آثار المرض أمر ميسور يستطيعه كل أحد ولا يلزم الناس الأخذ بالشك بالمطلوب منهم العمل بالظاهر جرياً على قواعد الشريعة ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها"
avatar
طارق
البرونزية
البرونزية

عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى