فوائد السفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد السفر

مُساهمة  عائشة عبد الرحيم في الأربعاء أبريل 30, 2008 12:30 pm

Rolling Eyes فوائد السفر

السفر وسيلة قيل إن لها عدداً من الفوائد :تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفريج همًّ واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد
لأجل هذه الفوائد لابد وأن يحرص المرء على أن يمنح نفسه لحظة يبتعد فيها عن مجريات العمل وغيرها من متاعب الحياة ، ويأتي السفر بعد شعور المرء رجلاً كان أم امرأة بالحاجة إلى الخلوة مع النفس ، ومراجعة الأحداث التي مرت به في العمل أو في المنزل ، وتربية الأبناء ، لذا فالأمر يعتبر هاماً وضرورياً .
والحقيقة أنه من خلال السفر تزداد العلاقة ترابطاً كما أن السفر بين لحظة وأخرى يجدد العلاقة ، ويحل بعض المشاكل التي تكون قد علقت بين الزوجين .
فالسفر له فوائد يجنيها الشخص ، يضاف إلى ذلك زيادة التعرف على الناس والإطلاع على حضارات الدول وثقافات الشعوب ، والأحرى أن يتوجه المرء عند وصوله إلى أي دولة إلى أقرب مكتبة يسأل عن أهم إصدارات كتاب تلك الدولة ، وسيتعرف من خلالها على تلك الدولة وشعبها .
ويحاول أن يطوف أرجاءها قاصداً مؤسساتها السياحية التي تحتوي بين جنبات تاريخها وحضارتها
إن المواقف التي تستمر في الذاكرة بعد السفر هي كيف استطاع أن يستغل وقته خلال الإجازة وأن يعطي نفسه قدراً من الحرية في ربوع تلك الدولة وتلك الأماكن ، ويسجل تلك اللحظات بعدسته للرجوع إليها ، حيث إن المناظر تعيده إلي تلك اللحظات التي تعمل علي إسعاده وإشعاره بالراحة .

يقول الشافعي رحمه الله :

تغرب عن الأوطان تكتسب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج هـمٍّ واكتسـاب معيشــــــة وعلـم وآداب وصحبـة مــــــاجد
فان قيل فـي الأسفار ذل وشــدة وقطع الفيافي وارتكاب الشدائـد
فموت الفتى خير له من حيـاتــه بدار هوان بين واش وحـاســـــد
فالشافعي رحمه الله عدّ من فوائد السفر خمس فوائد: وهي: انفراج الهم، واكتساب المعيشة، وحصول العلم، والآداب، وصحبة الأخيار والأمجاد
وقال الثعالبي: من فضائل السفر، أن صاحبه يرى من عجائب الأمصار، ومن بدائع الأقطار ومحاسن الآثار ما يزيده علماً بقدرة الله تعالى
وقال أبو الحسن القيرواني: كتب إلى بعض أخواني: مثل الرجل القاعد كمثل الماء الراكد، إن ترك تغير، وإن تحرك تكدر
وفي هذا يقول الشافعي:
سافر تجد عوضا عمن تفارقه وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
إني وجدت وقوف الماء يفسده والعود في أرضه نوع من الحطــب



آداب السفر
واما الآداب فهي:
1. أن يرد المظالم والودائع إلى أصحابها ، إذ السفر مظنة الهلاك.

2. أن يعد زاده من الحلال ، وأن يترك نفقة من تجب عليه نفقته من زوجة وولد ووالد.

3. أن يودع أهله وإخوانه وأصدقائه وأن يدعو بدعاء السفر ( اضغط للدعاء )

4. أن يخرج إلى سفره بصحبة ثلاثة أو أربعة بعد اختيارهم ممن يصلحون للسفر معه اذ السفر كما قيل مخبر الرجال، وقد سمي سفراً لأنه يسفر عن أخلاق الرجال لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب" وقوله: " لو يعلم الناس مافي الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده"

5. أن يؤمّر الركب المسافرون أحداً منهم يتولى قيادتهم بمشورتهم لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم".

6. أن يصلي في سفره صلاة الاستخارة لترغيب الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك حتى أنه كان يعلمهم إياها كما يعلمهم السورة من القرآن الكريم وفي جميع الأمور.

7. أن يقول عند مغادرته المنزل بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضِل او أضَل أو أزِل أو أزَل أو أَظلم او أُظلم أو أجهل أو يجهل علي" فإذا ركب قال: ( دعاء السفر (

8. أن يخرج يوم الخميس أول النهار لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "اللهم بارك لأمتي في بكورها" ولما جاء عنه أنه كان يخرج إلى سفره يوم الخميس.

9. أن يكبر على كل شرف – مكان عال- لقول أبي هريرة : أن رجلاً قال : يا رسول الله ! إني أريد أن أسافر فأوصني قال : "عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف"

10. إذا خاف ناساً قال: "اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم" لقول النبي عليه الصلاة والسلام ذلك

11. أن يدعو الله تعالى في سفره ويسأل من خير الدنيا والآخرة إذ الدعاء في السفر مستجاب لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده"

12. إذا خاف وحشة قال : سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح جللت السماوات بالعزة والجبروت

13. إذا نام أول الليل افترش ذراعه، وإن اعرس – اي نام اخر الليل – نصب ذراعة وجعل رأسه في كفه حتى لا يستثقل نومه فتفوته صلاة الصبح في وقتها.

14. إذا أشرف على مدينة قال : "اللهم اجعل لنا بها قراراً، وأرزقنا فيها رزقاً حلالاً، اللهم إني أسالك من خير هذه المدينة وخير ما فيها وأعوذ بك من شرها من شر ما فيها "

15. أن يعجل الأوبة والرجوع إلى أهله وبلاده إذا هو قضى حاجته من سفره ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدكم نهمته - حاجته- من سفره فليعجل الى أهله"

16. إذا قفل راجعا كبر ثلاثاً وقال " آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون" ويكرر لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك

17. أن لا يطرق أهله ليلاً ، وأن يبعث إليهم من يبشرهم حتى لا يفاجئهم بمقدمه عليهم فقد كان هذا من هدي النبي عليه الصلاة والسلام

18. أن لا تسافر المرأة سفر يوم وليلة إلا مع ذي محرم لها ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها " Razz

من كتاب " منهاج المسلم "

عائشة عبد الرحيم

عدد الرسائل : 8
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد السفر

مُساهمة  باسطه في الأحد مايو 04, 2008 4:47 pm

الأخت عائشة تحية طيبة

بصراحة ماخليتي لينا حاجة نقوله يديك ألف عافية على الموضوع المبدع كما عودتينا على إبداع قلمك في رسم صفحات ينبعث من كل حرف فيها لؤلؤ ومرجان

تقبلي تحيايتي ,,,
avatar
باسطه
الرتبة الذهبية
الرتبة الذهبية

عدد الرسائل : 218
العمر : 33
العنوان : مدني - حي مايو ونص
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.quest.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى